معلومة سريعه

نصائح لتشجيع الطفل على تناول الطعام

يمر الطفل خلال مراحل نموه بفترة يمل فيها من تناول الطعام ويفضل تناول أنواع قليلة جداً منه.
ويعتبر رفض الطفل لتناول أنواع عديدة من الطعام والإصرار على تناول نوع معين منه أمر طبيعي حيث ينتاب الطفل حالة من القلق من تناول الأطعمة الجديدة عليه.
ولمساعدة الطفل في عبور هذه المرحلة يمكن للأم إتباع بعض النصائح الهامة:
– تناول الطفل الطعام مع الآخرين: من المهم جداً أن يتناول الطفل الطعام مع بقية أفراد الأسرة او أطفال اخرين حيث يساعد هذا على تشجيع الطفل في تناول الأنواع الجديدة من الطعام.
– تقديم صنفين من الطعام للطفل في الوجبة الواحدة: يجب على الأم تقديم نوعين من الطعام للطفل حتى لا يمل الطفل من تناول نوع واحد فقط من الطعام.
كما يساعد تقديم أكثر من نوع للطعام على تناول الطفل المزيد من المواد الغذائية اللازمة لبناء جسمه.
– التعليق بإيجابية على مذاق الطعام: وذلك من شأنه أن يشجع الطفل على تناول المزيد من الأنواع المختلفة والجديدة من الطعام.
– تقليل الوقت المخصص لتناول الطعام: يجب أن تتراوح مدة تناول الطفل للطعام من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة ولا يجب إرغام الطفل على تناول المزيد من الطعام.
– تقديم كميات صغيرة ومناسبة من الطعام للطفل: حتى لا يشعر الطفل بالملل حينما يرى أنه من المفترض تناول كمية كبيرة من الطعام المتواجدة في الطبق المخصص له.
– وضع روتين يومي لتناول الطعام: يجب وضع روتين يومي للطفل لتناول وجباته الثلاثة، ويجب العلم أن إذا كان الطفل جائعاً بشدة فانه لا يتناول الطعام اللازم له والطفل حينما يكون متعباً لن يكون في حالته المزاجية والنفسية الصحيحة التي تساعده على تناول الطعام بشكل سليم.
– مشاركة الطفل في شراء واختيار وإعداد الطعام الذي يفضله: وهذا من شأنه تشجيع الطفل على تناول الطعام حيث ان هذا الغذاء من اختياره الشخصى لذلك يكون لدية الرغبة الكافية لالتهامه.
– تناول الطعام في مكان هادئ: على الأم توفير جواً هادئاً للطفل لتناول الطعام بعيداً عن التليفزيون أو الألعاب، حيث يصعب على الطفل التركيز في القيام بأكثر من شئ في وقت واحد ووجوده فى مكان به تليفزيون قد يشتت انتباه الطفل ويجذبه ايه ويصرفه عن الطعام.

لمصدر: موقع عالم الأم والطفل

اترك تعليقاً