امراض الانف

نزلات البرد والانفلونزا

[singlepic id=15 w=320 h=240 float=]

نزلة البرد اوالانفلونزا عبارة عن عدوي ميكروبية قابلة للانتشار تصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، ويتسبب فيها عدوي من الفيروسات يصل الي مائتي نوع ، وتظهر اعراض البرد مثل تهيج الزور او رشح الانف والعطس والاحساس بضيق التنفس، وقد تصاحب اعراض البرد والانفلونزا بالصداع والم بالعظام وسعال وحمي خفيفة مع فقدان الشهية والشعور بالاعياء وانسداد الانف مع وجود افراز شفاف في البداية يعقبه افراز غليظ القوام اذ حدثت عدوي مصاحبة .

وسبب نزلات البرد هي الفيروسات الا ان هناك عوامل تساعد من الاصابة مثل التدخين والاجهاد وقلة النوم والضغط العصبي والعادات الغذائية السيئة.. والبرد ينتقل من شخص لاخر عن طريق الكحة والعطس والتلامس .

الوقاية :

تجنب الارهاق العصبي لان ذلك يضعف جهاز المناعة مما يعجل بالاصابة ، ابتعد عن المصابين بالبرد مع غسل يديك باستمرار .

العلاج بالطب الاخضر :

الردبكية {Echinacea} الاخناسيا :

تعرف بالزهرة المخروطية ، هذه العشبة تنشط الجهاز المناعي ، وتعمل كمضاد حيوي ضد البكترياوالفطريات  والفيروسات المختلفة ، وتقي الجسم عامة ضد مختلف الجراثيم ، والردبكية تزيد من كمية البروبردين {properdine} في الجسم وهي الماده المنشطة للجهاز المناعي ، تسبب الرد بكية حذا باللسان وهذا اثر جانبي مؤقت ولاضررمنه .

الثوم {ganlic}:

بالثوم عدد من المركبات الكيميائية المفيدة ومنها {allicin}والذي يعتبر مضادا حيويا واسع المجال .

والثوم بمادته النافذة يصل الي الجهاز التنفسي } كما هو معروف من انفاس من يتغذي بالثوم ومن ثم فهو يصل بتاثيره الي الجهاز التنفسي واغشيته مما يزيد من فاعليته .

البصل {onion}:

يعتبر البصل ايضا مضادا حيويا وهو مظهر قوي المفعول ضد الجراثيم ، وهو يستعمل اما في الطعام او بتقطيع شرائحه وتركها في العسل 10 ساعات } طوال الليل {ثم اخذ المزيج علي فترات منتظمة خلال ساعات النهار .

الزنجبيل {ginger}:

هذاالعشب يحتوي علي دستة من المركبات المضادة للفيروسات ، واستخلصت منه مركبات كيميائية لها فعالية ضد عائلة الفيروسات الرئيسية المسببة للبرد والانفلونزا ، كما ان بالزنجبيل مواد الجنجيرول والشوجول القادرة علي تسكين الام العضلات والمفا صل كما انها تساعد علي خفض الحرارة وتهدئة السعال .

وتستعمل جذوره كمسحوق تضاف معلقتان الي كوب ماء مغلي ويشرب ساخنا وهو حلو المذاق طيب الرائحة .

الينسون {anise}:

في الجرعات الكبيرة يصير الينسون ذا تاثير مضاد للفيروسات  وهو يساعد في تخفيف اعراض البرد والشفاء منها ، يصنع منه مشروب بنقع معلقة من الينسون المطحون الي كوب ماء وغليه لمدة ربع ساعة ثم تصفيته وشربه .

البلسان {eidcrberry}:

يحتوي هذا العشب علي مركبين مقاومين لفيروسات الانفلونزا ، وهو يمنع الفيروس من غزو خلايا الجهاز التنفسي وهو من الاعشاب المنشطة للجهاز المناعي ، ويمكن صنع مشروب دافيء من البلسان وشربه صباحا ومساء .

الكريز الاسود {black cherry}:

يحتوي الكريز الاسود علي فيتامين }ج{ المعروف بدوره في مقاومة علاج اعراض البرد كما يحتوي علي البنزالرهين ، ويمكن تناول ثمار الكريز الاسود اواستخدام مطحونها في عمل مشروب يضاف اليه عصير الليمون .

الموالح :

مثل البرتقال واليوسفي والليمون والكانتالوب والانانس كلها مصدر جيد لفيتامين }ج{ صاحب الدور الفعال في الوقاية من امراض البرد .

الايفيدرا {ephedra}:

الايفيدرا عشب مزيل للاحتقان ومضاد للالتهاب ومسكن للالام ، يحتوي العشب علي مادة الايفيدرسن التي تفتح الشعب الهوائية ، وتعتبر كمنبه قوي للجهاز العصبي ويشرب منها مشروب خفيف وغير مركز .

الختم الذهبي {goldenseal}:

مطهر ومنشط للجهاز المناعي ومضاد حيوي فعال ضد الفيروسات ، ويزيد تدفق للدم للطحال المعروف في عملية المناعة ، كما ان العشب ينشط خلايا الدم البيضاء التي تدمر البكتريا والفيروسات .

عرق السوس {licorice}:

يساعد عرق السوس علي افراز الانترفيرون المضاد الفيروسي الطبيعي في الجسم ، ويستخدم عرق السوس كمشروب حلو المذاق زكي الرائحة .

اذن الدب {mullein}:

مشروب زهور اذن الدب يلطف التهاب الحلق ، كما ان مادته المخاطية لها القدرة علي طرد البلغم ، واستخد مت اوراق اذان الدب بنجاح كبير في الانفلونزا كمركب قاتل للفيروسات .

الغبيراء {slippery elm}:

نبات يستخدم لحاؤه كملطف للجهاز التنفسي باحتوائه علي مادة لزجه تزيل احتقان القنوات التنفسية بامان تام.

قرة العين {water cress}:

تستخدم ثلاث ملاعق من مسحوق العشب الجاف في صنع كوب من مشروب مضاد للشرح والزكام والسعال ، وهو يستخدم بخاصة في اغراض انفلونزا الصيف مع اضافته الي الزنجبيل .

الثعبان العجوز {Seneca snake}:

اذا صاحب البرد والانفلونزا سعال مخاطي به لغم فان عشب الثعبان العجوز علاج مثالي وفعال ضد هذا النوع من الانفلونزا تضاف ملعقة من العشب الي كوب ماء مغلي .

الفيرسيتيا {forsythia}:

مشروب تقليدي لنزلات البرد والانفلونزا او اعراض التهاب الجهاز التنفسي كالسعال والبلغم والكحة والعطس .

الخطمي {marsh mallon}:

عشب خبازي عرف منذ الاف السنين كعلاج ووقاية وملطف الالتهابات الحلق والسعال ونزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي ، تحتوي جذور الخطمي علي مادة اسفنجية تسمي }الماخطية { تحتوي علي العديد من المواد المخطرة والمضادة للالتهاب فتلطف الاغشية المخاطية .

الصفصاف {willom}:

الصفصاف يحتوي علي مادة الساليسين المسكنة للالم والمضادة للالتهاب والخافضة لدرجة الحرارة .

تضاف نصف معلقة من العشب الجاف علي كوب ماء ، ويكرر شربه وينصح بعدم استعماله للاطفال .

البابونج {chamomile}:

يغلي البابونج جيدا ويصفي ، ثم يحلي بعسل نحل ، ويشرب منه كوب صباحا ومساء .

نبات الضريع :

هو عشب بحري }نبات اخضر يري علي شواطيء البحار{ يخفف يم يحرق ويستنشق بخاره .

الحبة السوداء :

تعرف الحبة السوداء بمفعولها المقوي للمناعة واحتوائها علي العديد من المواد الكيميائية المفيدة وفي حالة الانفلونزا يؤخذ ملعقة من مسحوقها محلاة بعسل النحل قبل النوم او تحرق حبوبها ، ويستنشق ذلك البخار مما يساعد علي ازالة الاحتقان وتفتيح الشعب الهوائية بالجهاز التنفسي .

خلطة الزكام :

–         يؤخذ زنجبيل وقرنفل وقرفة وفلفل وخولنجان بمقادير متساوية ويغلي ويشرب .

–         يؤخذ نصف لتر حليب ويحلي بمعلقة من العسل النحل ، ويضاف اليه معلقة مطحونة من الحبة السوداء ومعلقة صغيرة من الفلفل المطحون .

–         تؤخذ مقدار معلقة من الردبكية }الانحينياسيا { }لمقاومة البرد عن طريق زيادة المناعة { ومعلقة من اذان الدب }لتخفيف اعراض الانفلونزا { والزنجبيل }كمادة مسكنة { والينسون } مادة مضادة للفيروسات { ، ويضاف اليها معلقة صغيرة من عسل النحل وتبلع صباحا ومساء .

مكملات غذائية :

الموالح بصفة عامة كالبرتقال والليمون و اليوسفي والثوم والبصل والكراث والجريب فروت والاناناس .

الزوائد المخاطية الانفية :

هي نمو غير خبيث في الاغشية المخاطية ، ومعها تزيد افرازات الانف والصداع وحساسية الانف المزمنة .

مقترحات مفيدة :

تناول الاغذية الغنية بالالياف وتناول الخضروات الجذرية وزيادة تناول المواد الغنية بالكالسيوم كصفار البيض والزبادي الزنجبيل وزيت السمسم .

تدليك خارج الانف بالزنجبيل ثم بزيت السمسم استعمال محلول ملحي مطهر للانف .

اترك تعليقاً