امراض الراس

قشرة الشعر “Dandruff”

تعريف:

إحدى اصابات الرأس الشائعه التى تؤدى الى ظهور رقائق بيضاء قبيحه الشكل وغير مستحبة المنظر فى الشعر وفروة الرأس ، وهذه الرقائق البيضاء هى جلد فروة الرأس الميت ، وغالبا ما ينتج قشرة الشعر من الالتهاب الدهنى لفروة الرأس .

وقشرة الراس عبارة عن جزيئات قشريه صغيرة بيضاء اللون ، وهذه الجزيئات تسبب حكه مع شعور بالحرقان .

*معلومات تهمك :

الحاله الصحيه الطبيعيه تقتضى بان يكون الراس باردا والقدمان دافئتين ، فان كان الرأس ساخنه والقدمان باردتان دل ذلك على دورة دمويه غير سليمه .

وأصحاب الرؤس الساخنه هم اكثر الناس تعرضا لقشرة الشعر ، والبسبب الرئيسى للدورة الدمويه غير السليمه والتى تجعل الراس ساخنه هو تناول الكثير من الاطعمه المحتويه على الدهون والزيوت مثل اللحوم ومنتجات الالبان والبقول .

*مقترحات مفيده :

تناول الخضروات والفواكه الطازجه مع الاقلال من الاطعمه الدهنيه .

*الوقايه :

1- تعرض الشعر للشمس .

  • تجنب الشامبوهات التى تحتوى على الكيماويات .

  • المحافظه على غسل الرأس بالماء .

  • استخدام الشامبوهات التى تحتوى على الزنك اوالكبريت او حمض السالسيليك .

*العلاج الصيدلى :

دهان الكورتيزون او لسيون ( غسول ) مضاد للفطريات يعتبر البيوتين (Biotin ) هو واحد من اهم المغذيات التى تشبه الفيتامينات الهامه ضد القشرة والتهابات فروة الراس مثل السلينيوم والليثيثين والكبريت والزنك وحمض الستريك .

*العلاج بالطب الأخضر :

المواد الغنيه بالبيوتين اشهرها فول الصويا (Soybeor ) والثوم والجنسينج والشوفان والشعير والسمسم والذرة والباقلاء وهناك ايضا بذور القطن والفصفصه والبلسان .

  • الأرقطيون (Burdock ) :

تدليك فروة الرأس بزيت جذور الأرقطيون يمنع الإلتهاب الدهنى لفروة الرأس .

 

  • بقلة الخطاطيف ( Celandine ) :

يتم تخمير بقله الخطاطيف لتصبح غسولا عشبيا للرأس .

تحضير الغسول :- ضع ملعقه صغيرة من كلوريد البوتاسيوم على 6 اكواب من الماء وسخن المحلول مع التقليب حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم ثم أفرم 4 أونصات من بقله الخطاطيف الطازجه وأضفها الى المحلول ( يمكن استخدام نصف كوب من العشب الجاف اذا لم تتوفر البقله الطازجه ) ويترك المحلول لمده ساعتين ثم قم بغليه ببطء لمده 20 دقيقه وتصفيه الأجزاء النباتيه ثم قم بغلى المحلول ببطء حتى يتناقص المحلول ال حوالى كوب ومصف ثم أضف 8 أونصات من الجلسرين واستمر فى التسخين حتى يتناقص المحلول الى حوالى كوبين ثم صف الناتج وضعه فى زجاجه فى مكان بارد ويستخدم مرتين يوميا كغسول للشعر .

 

  • السنفيتون (Comfrey ) :

يحتوى على مادة الألنتوين الكيميائيه والتى تتميز بأن لها خواص مضاده للقشرة تضاف نقطتان من محلول السنفيتون الى شامبو الأعشاب او شامبو الشعر المفضل .

 

  • خليط الزنجبيل والسمسم :

اخلط ملعقه كبيرة من عصير الزنجبيل ( يتم الحصول على عصير الزنجبيل ببشر جذور النبات مع 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف معلقه من عصير الليمون ) ويتم دلك فروة الرأس بهذا الخليط 3 مرات فى الاسبوع .

 

  • عرق السوس ( Licorice ) :

يحتوى عرق السوس على مادة الجليسريزين التى يمكنها تقليل الإفرازات الزيتيه من فروة الرأس والحفاظ على نسبه الإفرازات الدهنيه منخفضة وهو ما يؤدى الى السيطرة على قشرة الرأس يضاف الخل الى العشب الجاف ويستخدم كغسول للشعر .

 

  • شامبو سيربورو :

( خليط إكليل الجبل والمريميه والزعتر والبقدونس )

ضع أونصة واحده من نبات المريميه الجاف مع أونصه من نبات إكليل الجبل مع كوبين من الماء لمده 24ساعه ثم يضاف الزعتر الى امنقوع كمطهر قوى والبقدونس كعشب له خصائص علاجيه معروفه يوضع هذا الشامبو كغسول يومى للشعر .

 

  • الخل مع عصير التفاح :

قم بتدفئة الخل منفصلا ثم دفئ عصير التفاح وضع السائلين مباشرة على فروة الرأس الواحد تلو الاخر ثم ضع عليها بلسما او شامبو تجارى .

 

  • لسان الحمل ( Plantain ) :

يحتوى لسان الحمل على الألنتوين المادة المضاده للقشرة ويمكن صنع نوع قوى من الشاى منه واستخدامه كغسول للشعر .

 

  • البلقاء المتعاقبه ( Teatree ) :

يحتوى زيت البلقاء المتعاقبه العطرى على ماده تسمى ( تيربينيس ) ( Terpenes ) والتى تخترق الطبقات العليا من فروة الرأس وتحمل نشاطها المؤثر على الطبقات العميقه من فروة الرأس فتقوم بتطهيرها يتم خلط قطرات من هذا النبات مع ملعقتين كبيرتين من الشاميو التجارى الجيد وتوضع على الرأس .

 

  • شيح البابونج (   Camamile  ) :

يحتوى البابونج على الفلامونويدات ( Flavanaids ) وهى مادة تخترق جلد فروة الرأس لتعطيها الحيويه والصحه كما انها قاتله للفطريات ، كما يحتوى على البيسبولول ( Bisabolel ) وهى ماده تعالج الطبقه الدهنيه تجعلها منيعه ضد الإلتهابات المختلفه مما يجعلها مضاده لتكوين القشور ، يضع من البابونج شراب عشبى او ينقع ويستخدم كغسول للشعر.

 

اترك تعليقاً