معلومة سريعه

طرق إقناع الطفل بتناول الأغذية الصحية

يعد أمر تناول الطفل للأغذية الصحية أمر بالغ الأهمية وشديد الصعوبة، ولكن في كثير من الأحيان يرفض الطفل تناول الأطعمة والأغذية الصحية ويطلب تناول الأطعمة السريعة والتي تضر بصحة الطفل.
وهنا يتطلب أن تتدخل الأم بمحاولة إقناع الطفل بتناول الأغذية الصحية لما فيها من فوائد بالغة الأهمية لصحة الطفل ومحاولة شرح الأضرار التى يمكن ان تقع عليه من خلاف تناوله الوجبات الشريعة.
كيف يمكن إقناع الطفل بتناول الأغذية الصحية؟
يمكن إقناع الطفل بتناول الأغذية الصحية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، ومنها:
– مشاركة الطفل في تحضير الطعام:
تعد هذه الخطوة من أذكى الخطوات التي يمكن من خلالها تشجيع الطفل على تناول الأطعمة والأغذية الصحية، فتشجيع الطفل على اختيار الطعام والمشاركة في إعداده وتجهيزه على طاولة الطعام يسهم بشكل كبير في تحمس الطفل لتناول الطعام والإقبال عليه لان هذه الخطوة تساهم فى تنشيط وتحفيز مراكز الاحساس بالجوع فى المخ وذلك ينعكس على تصرف الطفل تجاه الطعام.
– تناول الوالدين للطعام الصحي:
تعتبر القدوة قاعدة تربوية أساسية مع الطفل، فالطفل يقتدي بوالديه في كل شيء، فإذا شاهد والديه يتناولان الطعام الصحي أمامه يتعلم الطفل أن يأكل هذا الطعام، كذلك حالة الاستمتاع التي يظهرها الوالدان أثناء تناولهما الخضروات والفواكه ستؤثر بشكل كبير في إقبال الطفل على تناول مثل هذه الوجبات الصحية والبعد عن الوجبات السريعة الضارة.
– تخفيف كمية الحلويات:
ينبغي عدم تعويد الطفل على تناول الحلويات بكثرة، فمن الضروري تقليل كمية الحلويات التي يحصل عليها الطفل مع إفهام الطفل أضرار الإكثار من الحلويات، ذللك بتعويد الطفل على ان تكون الحلوى كمكافئة للطفل عن تناول طعامه.
– اغتنام فرصة جوع الطفل:
يعتبر موعد رجوع الطفل من المدرسة للبيت من أفضل الأوقات التي يمكن تقديم الأطعمة والأغذية الصحية فيها، لأنه حينها يكون لديه شعور زائد بالجوع.
– تزيين الأطعمة المقدمة للطفل:
إن تقديم الأطعمة بشكل ممتع مع تزيينها؛ يسهم بشكل كبير في فتح شهية الطفل، والإقبال على تناول الأطعمة المقدمة له.
– التزام الحزم مع الطفل لتناول الطعام الصحي:
على الوالدين الحزم مع الطفل، وعدم الموافقة على رفض الطفل لتناول الأطعمة والأغذية الصحية واستبدالها بالحلوى والأيس كريم أو ما يشبه ذلك ومحاولة اقناع الطفل بضرورة تناول الأطعمة الصحية.
– التنويع في الفواكه:
تعتبر الحلويات من الأمور المحببة للطفل، فيمكن استعمال الفواكه بمختلف أنوعها في صنع التورتات حتى تحتوي على مكونات ذات فائدة صحية.
– التنويع في الأطعمة واكتشاف الجديد:
يجب على الام أن تتابع كل ما هو جديد ومفيد في أغذية الطفل وتحاول أن تنوع في أطعمة الطفل كي تفتح شهيته للأشكال والأنواع الجديدة من الطعام للتغلب على حالة الملل التى تنتاب الطفل بعد فترة من تناول نفس الطعام بنفس الشكل.

لمصدر: موقع عالم الأم والطفل

اترك تعليقاً