امراض العين

تآكل ماقولة العين

تعريفه :

الماقوله : هى النقطه الأكثر حساسيه فى مركز الشبكيه وهى المنطقه الغنيه بالأعصاب فى مؤخرة العين والضروريه للإبصار وتبدأ هذه الماقوله تنهار وظائف الرؤيه المركزيه والتقاط تفاصيل الصورة الدقيقه ويزيد احتمال الإصابه به فى المدخنين وتشير احدى نظريات أسباب المرض الى جزيئات الأكسجين المتفاعله ( الشوارد الحرة ) وتقوم مضادات التأكسد من منع الضرر فى مثل هذه الحالات . وتعتبر الفواكه والخضراوات الطازجه هى افضل مضادات التأكسد .

العلاج بالطب الأخضر :

*أوراق الكرنب والسبانخ :

تحتوى اوراق الكرنب الخضراء واوراق السبانخ على مادتي الليوتين والزيازانثين اللتين تعملان كمضادات للتأكسد لتوفر فيتامين ج ، ه بهما ومن الخضروات ايضا اللفت والفجل والخردل .

*العنب الأحراج ( Bilberry )

وعائلته من الكريز والبرقوق أثبت البحث العلمى والدراسات العشبيه ان هذه الفواكه تحتوى على مركبات الأنثوسيانيرات وهى مضاد قوى للتأكسد ومركبات البيتا كاروتين الشهيرة المضاده للتأكسد وتؤدى ايضا الى تحسن الإبصار الليلى وتوسيع مجال الإبصار .

وقد تم صنع مسحوق من عنب الأخراج والزنجبيل والكانتلا وفرشاة الجزار لمنع تآكل الماقوله ولعلاجها وتقويه الشعيرات الدمويه الموجوده بالشبكيه .

الطريقه : ضع اعشاب عنب الأخراج فى ماء مغلى لمده 15 دقيقه ويمكنك شرب كوب من هذا المنقوع كل 6 ساعات بمعدل ارع مرات يوميا .

*الفول السودانى :

تعمل ماده الجينيشتين على منع تحلل الشبكيه وبالتالى الى منع تآكل الماقوله وتحتوى كثير من البقوليات على نسبه كبيرة من هذه الماده خاصه الفول السودانى والفول الصويا كما ان الفول السودانى غنى بماده البروساينير المضاده للتأكسد .

يمكنك وضع بضع حبات من السودانى يوميا كوقايه لتآكل ماقوله العين .

*الجنكه ( Ginkdo ) :-

تساعد خلاصه الجنكه على المحافظه على تدفق الدم للشبكيه وتحتوى اوراق الجنكه على المواد النشطه المضاده للتأكسد وافضل طريقه للحصول على فائده الجنكه هو استخدام الخلاصه المنقحه المحضرة بنسبه 1 : 50 اى ان 50 رطل من الاوراق تمت معالجتها كميائيا لصنع رطل واحد من الخلاصه . يمكنك اضافه الاوراق لبعض الفواكه وتناولها بحيث لا تزيد الجرعه على 300مجم يوميا من الخلاصه .

ملحوظه : اذ تسببت الجنكه فى حدوث اسهال او توتر فعليك بتقليل الجرعه .

*القرنفل ( Clove ) :

يعتبر زيت القرنفل مضادا قويا للتأكسد وأثبتت الابحاث أنة يمنع تكسير حمض الدوكو ساهيكانويك فى الشبكية وهذا مما يحفظ الابصار فى السن المتأخرة.

يضاف نقطة من الزيت لمسحوق العشب المضاد للتأكسد ويشرب منه 4 أكواب يوميا .

 

*عنب الذئب ((wolf berry

يحتوى عنب الذئب على الكثير من مواد التاكسد وعلى الصبغة النباتية المفيدة المعروفة بالكاروتينويرات وهو علاج  تقليدى مغال فى علاج مشاكل الابصار وعدم وضوح الرؤية .

  • الجزر (carrot )

 

يعتبر الجزر شعبيا مقو للنظر وليس هذا مجرد تراث شعبى اذ انة حقيقة علمية ايضا الجزر يحتوى على الكاروتينويرات  وهى مواد تقى من امراض العين جميعها حيث تحمى العين وتزيد من الدورة الدموية المفيدة للشبكية

 

اكليل الجبل (Rosevnary)

 

اكليل الجبل أو حصى البان واحد من أنواع النعناع وهو واحد من أكثر الاعشاب احتواء على مضادات الاكسدة وهى المواد التى تحمى الخلايا من اضرار الشقوق الحرة التى تسبب التدمير وتاكل الماقولة يحتاج الى مضادات الاكسدة لعلاجه كما ان مضادات الاكسدة توفر حماية ووقاية وقوة لخلايا الماقولة .

 

One thought on “تآكل ماقولة العين

اترك تعليقاً