الم الاسنان {toothache}

تعريف :

الم الاسنان الحاد او النابض قد يكون سببه عدوي ميكروبية ، او سن مكسورة او نخر فيها السوس او حشو مكسور اوسن جديدة بدات تفرغ في الفم من اعراضه الحساسية للطعام والشراب الساخن او البارد والالم والتورم والتهاب الغشاء المخاطي المحيط بالاسنان ، وقد يصاحب الم الاسنان صداع او الم بالفك اومفصل الفك ، وقد يحدث تورم الغدد الليمفاوية نتيجة العدوي .

الوقاية :

المحافظة علي الاسنان وتنظيفها والعناية بها ، وزيارة طبيب الاسنان عند حدوث اي مشكلة .

العلاج الصيدلي :

مضادات حيوية لعلاج العدوي وضع حشو جديد في احدي الاسنان او عمل تاج يحمي الضرب من الالم عند شرب الاشياء الساخنة او الباردة وعمل علاج جذور اذا كان الالم بسبب ان تسوس وصل الي جذر السن ، وهناك ادوية خاصة بعلاج الم الاسنان مثل advil اوtylenal.

العلاج بالطب الاخضر :

القرنفل {clove}:

يحتوي القرنفل علي كمية كبيرة من مادة اليوجينول وهي مادة كيميائية مخدرة ومطهرة وهي امن جدا وفعال في علاج الاسنان يمكن مضغ زهور القرنفل الجافة مع الاحتفاظ بها قدر الامكان داخل الفم ، كما يمكن وضع زيت القرنفل علي الاسنان ولكن دون البلع .

الزنجبيل {ginger}:

تصنع كمادة من الزنجبيل وتوضع علي الاسنان لتسكين الامها لعمل المادة بخلط الزنجبيل مع القرنفل او الفلفل الاحمر في كمية قليلة من الماء لعمل عجينة لزجة ثم اغمس قطعة قطن فيها وضع القطعة مباشرة علي الاسنان بدون السماح لها بلمس اللثة .

ملحوظة : تنتج هذه المادة حرارة فاذا لم تتحمل الحرارة اغسل الفم جيدا .

الصفصاف {willow}:

يحتوي الصفصاف علي الساليسين وهو مادة كيميائية مثل الاسبرين لها القدرة الكبيرة علي تسكين الالم يمكن ان تمضغ لحاء الصفصاف مع شرب منقوع من الاوراق الجافة باضافتها الي الماء المغلي .

السمسم {sea same}:

يحوي السمسم عدة مركبات مسكنة للالم يؤخذ كمية من حبوب السمسم ، ويضاف اليها ضعف الكمية من الماء ويغلي جيدا الي ان يتبقي نصف السائل ثم يوضع الناتج مباشرة علي الاسنان .

الرواند {rhubarb}:

تستعمل جذور الرواند لعلاج الم الاسنان ، تحمص الجذور ثم تنقع في الكحول وتطحن ويؤخذ المسحوق ويوضع علي قطعة قطن توضع مكان الالم .

                                    تسوس الاسنان {tooth decay}

يحدث تسوس الاسنان بسبب نشاط مناعة الجسم ضد البكتريا المسببة للتسوس ، ونوع البكتريا غالبا ما يكون من السبحيات ونخر الاسنان معناه ذوبان طبقة مينا الاسنان مما يسمح باصابة الطبقات التالية لها ويعد من اكثر الامراض انتشارا ومن اعراضه حساسية الاسنان للاطعمة الباردة والساخنة والشعور بمذاق غير مستحب في الفم وتكون الاسنان بلون داكن والم الاسنان الشديد بعد الاطعمة السكرية ، وفي النهاية يصل التسوس الي لب السن وهو الجزء المحتوي علي الاعصاب والاوعية الدموية المغذية للسن فينتج الم مستمر بالسن ، والسبب الرئيسي للنخر والتسوس وجود فجوات تتكون بفعل البكتريا التي تكون حمض يعمل علي تاكل السن .

للوقاية :

نظافة الاسنان بالمعجون بفرشاة مع العناية باستخدام الخيط لازالة الاطعمة بين الاسنان وتناول الاغذية المحتوية علي الكالسيوم والماغنسيوم للمحافظة علي تجديد بناء الاسنان .

العلاج التقليدي :

حشو الاسنان في اغلب الاحيان بعد ازالة طبقات التسوس في الفجوات ، او علاج جذور عند وصول التسوس الي اللب العصبي اوخلع الضرب اذا كان التسوس قد وصل حدا لاينفع معه الحشو وتركيب ضرب اخر مكانه من خلال فترة وجيزة .

الشاي {tea}:

يحتوي الشاي ، خاصة الاوراق الخضراء منه علي كمية كبيرة من الفلوريد الذي يحافظ علي الاسنان من التسوس كما يحتوي علي عدد من المركبات التي تعمل جميعها علي منع تسوس الاسنان ، يغلي الشاي مع كمية صغيرة من جذور عرق السوس .

البرغموت البري {wild bergamot}:

يحتوي علي كمية كبيرة من الثيمول وهو مطهر فعال يدخل كمادة مؤثرة في غسول الفم المعروف ليسترين كما يحتوي علي مركب الجيرانيول المانع للتسوس .

الفول السوداني {peanut}:

يحافظ الفول السوداني علي الاسنان ويقاوم التسوس .

عرق السوس {licorice}:

يحتوي عرق السوس علي الاندول وهو مركب فعال مضاد للتسوس كما يحتوي علي الجليسريزين ، وهو محلي غير سكري يحافظ علي الاسنان .

الستيفيا {stevia}:

تحلي به المشروبات بدلا من السكر وهو محلي لذيذ غير سكري ؛ وهو بذلك يحافظ علي الاسنان من اثار السكر الضارة .

الحبة السوداء :

تحرق الحبة السوداء ثم تعجن في زيت الزيتون وتوضع علي الضرب المسوس يوميا لمدة ربع ساعة لمدة اسبوع .

                  بعض الوصفات العشبية :

1-   اصفرار الاسنان

  • يؤخذ الفحم النباتي والملح بمقادير متساوية ويعجن في عسل ويدلك به في الصباح .
  • يؤخذ نبات زبد البحر }لسان البحر{ مع الملح بمقادير متساوية وتدلك به الاسنان مع المعجون

2-   نبض الاسنان :

  • يعجن دقيق القمح مع فص ثوم مفروم ، ويوضع علي الفك من الخارج ناحية الضرب المؤلم }تاثير عصبي {.
  • يمضمض الفم بمغلي الدار صيني }نوع من القرفة {.
  • يمضغ القرنفل }الازهار الطازجة او الجافة{.

3-   تثبيت الاسنان :

  • يؤخذ كركم وورد بلدي وعفص بمقادير متساوية ويطحن الجميع ويعجن في خل مركز وتدلك بها اللثة حول الاسنان المهتزة .
  • يؤخذ فص ثوم ويفرم مع ملعقة صغيرة من القرنفل ونصف معلقة كافور وحبهان يطحن الجميع ويستخدم كضمادة علي الاسنان المهتزة .

Related posts

Leave a Comment