الضغوط والتوتر (stress)

تعريف :

الضغوط والتوتر هو اي شييء يصيب لصحة الذهنية او الجسمانية للمرء بالاضطراب وسببه المشاكل اليومية وظروف الحياة ومن اعراضه زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والام الصدر والارق والعصبية ومشاعر الخوف ونوبات الذعر وصعوبة التركيز الي جانب اعراض كثيرة نفسية اخري .

للوقاية :

التخلص من الضغوط قدر الامكان مع الالتزام بتعاليم الدين والعيش في حياة اجتماعية مستقرة ، وضع اولويات للحياة وتنفيذها مع تجنب التورط في ارتباطات مبالغ فيها ، والتغير في اسلوب الحياة والاكثار من الاصدقاء والمشاركة في الاجتماعيات .

العلاج الصيدلي :

المهدئات مثل (xanax) والفاليوم(valium) وفي بعض الاحيان مضادات الاكتئاب مثل البروزاك (Prozac) والزولفت(Zoloft) والباكسيل (paxil) وغيرها.

العلاج بالطب الاخضر :

الناردين (valerian):

الناردين مهديء ومنوم وله تاثيرات مفيدة للقلب والجهاز الدوري تقوم جميعها الي الهدوء والتخلص من التوتر حيث ينسق النبض ويضبط عمل القلب ويزيد من تدفق الدم ويحسن اداء التنفس .

فلفل كاوه (kava kava):

رغم انه موصوف كنوم ومضاد للارق الا ان قدرته كبيرة في تخفيف التوتر وازالة القلق كما انه به مواد تخفف الالم وتسكن من تاثيرات علي الجهاز العصبي .

عشبة القديس يوحنا (st john”s went):

توجد بها مثبطات (المونو امين اوكسيديز)ma0fs وهي بذلك تعالج الاكتئاب والقلق والضغوط والتوتر وتحسن من وظائف الجهاز العصبي عامة .

البابونج (comanmile):

يستخدم علي نطاق واسع كهدوء ومسكن وملطف ، وعمله في سائر اجزاء الجسم من الجهاز الهضمي والدوري والتنفس ، مما يضبط وظائف الجسم ويقلل من الضغوط والتوترات (الجسم نفسية).

حشيشة الدينار (hops):

تشتهر هذه العشبة بتاثيرها المهديء للجهاز العصبي المركزي ، وتعالج التوتر والقلق لتوفر مادة الميثيل بيوتينول بها .

وصفات عشبية :

  • يشرب شراب الكروان (لسان الثور) محلي بعسل النحل او بعرق السوس .
  • نقطة من زيت العنبر علي شراب النعناع او الحليب .

Related posts

Leave a Comment