امراض الراس

الصلع ( Baldness )

تلعب الوراثه دورا رئيسيا فى صلع الرجال حيث يؤدى نقص الهرمونات او اى مشكله فى تحويلها الى الصلع .

العلاج بالطب الأخضر :

*البلميط المنشارى ( Saw Palmetto )

يقتل التستوسيترين المهدرج بصيلات الشعر ، والبلميط يمنع تحول التستوستيرون ( هرمون الذكورة ) الى تستوستيرون مهدرج ( DHT ) ( Dihelnolest ostename ) وبالتالى يمنع تكوين DHT ويحول دون صلع .

*اكليل الجبل ( Rosemany )

اكليل الجبل او حمص البان اذ مزج بزيت الزيتون ودلكت به فروة الرأس فانه يحفز انتاج الشعر ويقوي بصيلاته .

*عرق السوس ( licorice )

يحتوى عرق السوس على مركبات تؤثر فى هرمونات الذكورة داخل الجسم بحيث تمنع هدرجه التستوستريرون مثل البلميط السابق ذكرة ينتفع جذور عرق السوس فى الماء الدافئ ويستخدم القشور الناتج كشامبو للشعر يدلك به صباحا ومساء .

*المرمريه ( Sage )

تستخدم مستخرجات هذا الشعب فى تنشيط انتاج الشعر عند الرجال الصلع تضاف هذه المستخلصات بعد مزجها بأخذ الزيوت كالزيتون او السمسم وتضاف على الرأس وتظل اطول فترة ( توضع حتى الصباح ) .

*ذنب الخيل ( Horse Tail )

يحتوى ذنب الخيل على كميه وافرة من السيكينون والسيلينيوم وهى المعادن التى تنشط الدورة الدمويه لفروة الرأس وبالتالى تقوم بتغذيه اصول الشعر ، يمكن شرب المشروب العشبى من هذا العشب بإضافه معلقتين من العشب الجاف على كوب من الماء المغلى وشربه ثلاث مرات او عمل منقوع بإضافه 5 ملاعق من العشب الجاف الى كوب ماء دافئ طوال الليل واستخدام كغسول .

*العصفر ( Sufflower )

يعد الهصفر فى الطب العربى والصينى موسعا للشرايين خاصه الشعيرات الدمويه الصغيرة والطرفيه وهى التى توجد فى فروة الرأس وبذلك يغذى بصيلات الشعر ويعمل على تقويتها تدلك فروة الرأس بالعصفر ( الزيت ) او طحن البذور ويعمل من مسحوقها كريم ( بإضافه الشمع العسلى ) او تضاف على الرأس كشامبو .

 

*القراص الشائك ( Stinging nettle )

القراص الشائك يقى من الصلع او يوقف تقدمه ولكنه لا يعالجه بعد حدوثه يستخدم للحمايه خاصه فى ذوى الشعر الخفيف والرفيع كان الاعتقاد القديم ان شكل النبات يفصح عن قيمته الطبيه وشكل القراص نبات مشعر ولذا استخدم فى الطب العشبى كعلاج الصلع .

 

*الزيوت ( Oils )

من اشهرها لعلاج الصلع زيت البصل وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيت القرنفل وزيت الخردل ، تدلك فروة الرأس بهذه الزيوت لتنشيط دورتها الدمويه وتغذيه بصيلات الشعر .

 

 

اترك تعليقاً