المخ

الشلل الرعاش {pankinsan”s}

تعريف :

الشلل الرعاش هو مجموعة من الاضرابات العصبية تتميز بالرعشة والاهتزاز وبطء الحركة وعدم القدرة علي التحكم في العضلات مع التصلب وهو مرض خطير يحتاج لرعاية لصيقة .

العلاج بالطب الاخضر :

الباقلاء {favabeam}:

واحد من افضل المصادر العشبية الطبيعية لمادة ال – دوبا وهي المادة التي يتكون عنها الدوبامين في المخ ، حيث انه في حالة الشلل الرعاش يحدث خلل في التوازن  الدوبامين والاسيتيل كولين نتيجة تلف الخلايا التي تنتج الدوبامين ، ان قل انتاج الدوبامين، فمادة ال – دوبا هي الحل ، فهي علاج اساسي للشلل الرعاش. تحتوي الباقلاء ايضا علي الكولين والليسيشين بالاضافة الي ال – دوبا بعض الدراسات تشير الي فعالية هذه المركبات في القضاء علي بعض اعراض هذا المرض ، ومن اشهر الاعراض التي تعالجها الباقلاء في الباركنسون هي الامساك ، حيث ان الباقلاء غنية بالالياف النباتية التي تعالج الامساك .

الاحددية {evoning primrole}:

يحتوي زيت الاخدرية علي التربتوفان – حمض اميني- وهو مركب يعمل علي تقليل الرعشة معلقة صغيرة يوميا من زيت الاخدرية كافية لهذا الغرض .

الفول المخملي{velvet beam}:

يحتوي علي مادة {hp- o} وهي مادة كيميائية تحتوي علي مركب ال- دوبا وتقوم بنفس الدور الذي تقوم به الباقلاء.

 الجبكة {ginkgo}:

من الاعشاب التي تحسن سريان الدم في الدورة الدموية المخية مما يساعد علي حسن اداء المخ كما انها تستطيع عبور الحاجز الدموي المخي لاعطاء اثرها الفعال ، كما تحتوي علي الفلافونويرات وهي مواد تستخدم في علاج الجلطات ومرض الزهايمر .

زهرة الالام {passion flower}:

تحتوي زهرة الالام علي مركبين مفيدين في حالة الشلل الرعاش هي الهارمين والهارمالين كما تحتوي ايضا علي الفلافونويرات .

عشبة القديس يوحنا {st-gohn’s wort}:

تقوم هذه العشبة بعلاج الشلل الرعاش عن طريق تثبيط انتاج المونو امينو اوكسيديز (mao) وبالتالي تزيد من الدوبامين ، كما انها تزيد من انتاج النيكوتين الذي يزيد بدوره من افراز الدوبامين ايضا ، تحتوي عشبة القديس يوحنا ايضا علي هيبريسين كما انها تزيد من كفاءة اداء المخ عن طريق تحسين دورته الدموية وتوسيع الشرايين الصغيرة التي تصل بالدم (محملا بالاكسجين والغذاء الي الدماغ).

اترك تعليقاً