امراض الانف

الشخير {snoring}

[singlepic id=19 w=320 h=240 float=]

تعريف :

الشخير ام الغطيط هو صوت عال ومستمر يصدر من الزور اثناء النوم وسببه تغيرات في اعلي الجهاز التنفس في المنطقة مابين مؤخرة الانف وقاعدة اللسان فالعضلات التي تدعم فتحة الممر التنفسي العلوي ترتخي اثناء النوم مع وجود نسيج زائد الحلق واللهاة يهتز مع كل نفس يصبح ممر الهواء سهل الانغلاق ومن عوامل الخط المسبب للغطيط الرقاد علي الظهر والوزن الزائد والتدخين والتهاب الجيوب الانفية والرقبة السمكية وضيق الممرات الهوائية نتيجة انسداد الانف واعوجاج الحاجز الانفي والزوائد الانفية .

لايعتبر الغطيط عامل ازعاج للنوم فقط وانما بالاضافة الي النوم المتقطع وغير المريح هناك بعض الاحوال التي يرتبط بها الغطيط والتي تعتبر مؤشرات خطيرة .

منها ارتفاع ضغط الدم واضطرابات ضربات القلب ومرض القلب والسكتة الدماغية والجلطة بل وتلف المخ مع وجود عجز جنسي وصداع وتغيرات في الشخصية وتيهج عصبي وخلل هرمون والعرق اثناء الليل والتوتر العصبي وحرمة المعدة والانهاك في القوي والتهاب الزور والاكتئاب والارهاق المزمن والارق وعدم التركيز . وهناك بعض المؤشرات الموضعية منها التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الانفية او الربو اوامراض الرئة المختلفة ، تخلص من الشخير بمعرفة اسبابه حتي لا تضطر للبحث عن علاج لمضاعفاته .

للوقاية :

الاقلاع عن الخمر والتدخين والعقاقير المنومة ، وضع الراس علي وسادة اثناء النوم تجنب النوم علي البطن او الظهر المحافظة علي عدم انسداد ممرات الانف بعلاج نزلات البرد والانفلونزا بسرعة قدر الامكان حتي لاتسبب في مضاعفات .

العلاج التقليدي الصيدلي :

هناك تركيبات الهيربت الاستعاضية وتستعمل لجذب الفك السفلي للامام حتي يتسع فراغ ممر الهواء عند قاعدةاللسان ، كما ان هناك موسعات الانف لفتح الممرات الداخلية ، مع استعمال مضادات الاحتقان لفتح الممرات الداخلية ، مع استعمال مضادات الاحتقان لفتح الممرات التنفسية المختلفة ، وهناك ايضا  {cpap}وهو قناع انفي يصنع حسب مقاس كل شخص ويتم ارتداؤه اثناء النوم ، هناك عقاقير تعمل علي تحسين كفاءة وقوة عضلات الانف ومنها الهيدروكس بروجسترون وهناك ايضا بروتريبتلين  .

العلاج بالطب الاخضر :

الثوم {garlic}:

تؤخذ فصوص الثوم قبل النوم حتي تخفف من مشاكل القنوات التنفسية عن طريق تنشيط انعكاسات العصب الحائر ويعالج الثوم حساسية الانف واحتقان الحلق وبوصول مادته ذات الرائحة المعروفة للجهاز التنفسي يفرز فعاليته .

اذان الدب {mullein}:

عشب تحتوي زهوره علي مواد ومكونات تساعد في تخفيف اعراض التهابات الجهاز التنفسي ، وتعمل علي اذابة البلغم اللزج وطرده من ممرات التنفس فيعالج مشاكل التنفس ويجعله سهلا ، كما يحتوي علي السابونينات وهي مواد ملطفة للحلق والزور .

الفراسيون {horehavnd}:

استخدام هذا العشب من القدم في حل مشاكل السعال ، والسعال هو احد الامراض التي تزيد من خطورة الشخير بل وتصل في بعض الاحيان الي ان تؤدي الي الخناق اثناء النوم .

الايفيدرا {ephedra}:

مزيل لاحتقان الانف ومضاد لالتهابات الاغشية المخاطية له ويستخدم في حساسية الانف وعلاج نزلات البرد والانفلونزا .

عرق السوس {licorice}:

يعالج عرق السوس علي نطاق واسع امراض الجهاز التنفسي من احتقان الزور وحتي الربو والالتهاب الرئوي وبه مادة الجليسريزين الملطفة للاغشية في الانف والحلق والقصبة الهوائية وحتي الشعب الهوائية .

اترك تعليقاً