المخ

السكتة الدماغية {stroke}

تعريف :

احدي امراض الجلطات ، حيث تسد الجلطة الدموية احد شرايين المخ فتقطع امدادات الاكسجين والغذاء الي جزء من المخ ، وعندها تتلف او تموت الخلايا ؛ وبالتالي لايستطيع المخ السيطرة علي هذا العضو الذي تتحكم فيه هذه المنطقة فلا يؤدي وظيفته ، وقد تسبب السكتات الدماغية الوفاة او الاعاقة الشديدة ، مثل فقد القدرة علي الكلام او شلل جزء من الجسم ، السكتات الدماغية الاسكيمية بسبب الاكسيميا او نقص الاكسجين عادة ما يسبقها سكتات صغيرة تسمي النوبات الاكسينية العابرة وتستمر من بضع دقائق لعدة ساعات وتختفي من تلقاء نفسها ، وعادة ما يشفي المصاب شفاء تاما ، ولكنها تمثل خط الاصابة المستقبلية .

للوقاية :

الاقلاع عن المسببات كالتدخين والكحول وعلاج ضغط الم المرتفع وارتفاع الكوليسترول وتنظيم مستوي السكر .

العلاج الصيدلي :

مضادات التجلط مثل الاسبرين وعلاج الاسباب .

العلاج بالطب الاخضر :

الثوم{garlic}:

الثوم من افضل الاعشاب المضادة للتجلط ويحتوي علي عدة مركبات من مضادات التجلط وهي يقوم من نوبات السكتة الدماغية بسبب تاثيره المانع ، من الممكن اضافة الثوم الي الاطعمة والاكثار من ابتلاع فصوصه .

الجنكة {ginkgo}:

الجنكة عشب ذو شقين في علاج السكتة فهي تستعمل لاضطرابات المخ مثل الذاكرة ، التوازن والدوار ، كما انها تزيد من تدفق الدم في المخ ، كما تقوي الشعيرات الدموية في الجسم مما يساعد علي الوقاية من السكتة الدماغية الزمنية والاسكيمية ، تستخدم مستخلصات الجنكة حيث ان المواد الفعالة فيها بنسبة ضئيلة .

رجل الاوز {pigweed}:

يحتوي هذا العشب علي كمية كبيرة من الكالسيوم ؛ وبالتالي يقي من الاصابة بنوبات التجلط سواء علي الدماغ او القلب ، يمكن استعمال الاوراق الطازجة او تبخير الاوراق او استعمال العشب الجاف .

الجزر {canrat}:

تناول الجزء يقي ويعالج السكتة الدماغية ، ويقلل من اخطارها بصورة كبيرة ، الجزر غني بالبيتا كاروفين؛

ولذلك يعمل كمضاد للاكسدة ، وكذلك هو غني بالكاروتيويدات وفيتامين ا،ج وكلها مساعدات في الحماية من السكتة الدماغية .

الصفاف {willow}:

لحاء الصفصاف عبارة عن اسبرين عشبي والاسبرين يقلل من خط الاصابة بالسكتة الدماغية ، حيث يعمل كمانع للتجلط ومحفز لسيولة الجلطات ، يغلي لحاء الصفصاف ويصفي ويشرب قدر ثلاث اكواب يوميا .

الاخددية {evening primrose}:

زيت الاخددية غني بحمض الجاما لينولينيك تاثيره المضاد للتجلط والخافض للضغوط فهو نافع جدا في الوقاية من نوبات السكتات

اترك تعليقاً