الجهاز التنفسي

السعال (cough)

cough

غالبا ما يكون السعال ناتجا عن التهاب بالجهاز التنفسي سواء العلوي متمثلا في الشعب الهوائية والرئة ، وهناك نزلات البرد ، وهناك نوعان من السعال ، السعال الجاف (dry cough) والسعال المفرز ببلغم (productive caugh) .

العلاج بالطب الاخضر:

البلسان (elder benry) :

تستخدم خلاصات البلسان في عمل ادوية السعال واشهرها السامبوكول (sambucol)  وهذا الدواء فعال تجاه الانفلونزا ونزلات البرد المصحوبة بالسعال او الكحة والحمي ، تؤخذ ملعقة صغيرة من العشب علي كوب ماء مغلي او تنقع اوراقها الجافة لفترة عشر ساعات من المساء حتي الصباح او تشرب .

الزنجبيل (ginger):

المواد المسماة الزنجبيلات ثبت فعاليتها بالدراسة والابحاث ، في علاج السعال حيث تعمل مهدئة للسعال مسكنة للالام المصحوبة بها ، كما انها تستخدم ملطف للحلق ولها اثر خافض للحرارة مضاد للالتهاب .

الغبيراء (slippany elm) :

الغبيراء عشب امن وفعال كمهديء للسعال ، كما يحتوي لحاؤها علي المادة المخاطية الميوسلاح (mucilage) المهدئة للسعال والملطفة لالتهابات الحلق يمكن استحلاب العشب الاخضر او مضغة او عمل مشروب عشبي من الاوراق الجافة يحلي بالعرق سوس او عسل النحل .

الينسون (anise) :

مشروب ملطف ومهديء ومسكن ومنفث للجهاز التنفسي يستخدم في حالة السعال الجاف والمصحوب ببلغم ، تضاف ملعقة من بذور الينسون المطحونة في كوب ويغلي لفترة ثم يصفي .

الليمون (lemon) :

تنقع ملعقة من قشر الليمون الجاف في كوب ماء من المساء حتي الصباح ثم تغلي وتشرب يمكن شرب الليمونادة الطازجة بعض ليمونة متوسطة الحجم علي كوب ماء ويحلي بالعسل او سكرالنبات .

اذن الدب (mullien) :

يحتوي مشروب اذن الدب علي المواد الملطفة اليوسلاح والسابونيبات (saponines)  وهي مواد مهدئة للسعال طاردة للبلغم امنة وفعالة .

الخطمي (marsh mallow) :

مستخلصات الخطمي وجذوره مفيدة في علاج السعال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والخطمي فعال اكثر في علاج الكحة الجافة، يستخدم مشروبه العشبي من الاوراق الجافة .

عشب الندى (surdew) :

يستخدم بصورة امنة حتي في الاطفال في علاج الكحة والسعال الجاف .

اترك تعليقاً