الجهاز التنفسي

الربو (asthma)

1225724222

تعريف :

الربو مرض التهابي مزمن يصيب القنوات التنفسية ، ويسبب ضيق في الممرات الهوائية التي تصاب بالاتهاب عند التقائها بمثيرات معينة مثل مولدات الحساسية او هواء بارد وتقلصات عضلات الشعب الهوائية بجانب تورم الاغشية المخاطية المبطنة للشعب او وجود كميات زائدة من المخاط كل هذا يسهم في تضييق ممرات الهواء ، وبالتالي تزداد مقاومة الهواء ويزداد عبء التنفس مما يسبب ازير الصدر وضيق التنفس ، مع المعاناة مع السعال وزيادة افراز المخاط .

ويمكن تقسيم الربو الي فئتين رئيستين : الاولي هي فئة الربو خارجي المصدر والذي يعتقد ان سبب عوامل بيئية كحبوب اللقاح وريش الطيور والغبار والمبيدات الحشرية وفطر العفن وبعض الادوية كالاسبرين والفئة الثانية تسمي داخلية المصدر وسببها عدوي في الجهاز التنفسي ، ومشكلة الربوالاساسية هي الزفير نظرا لمقاومة الهواء كما ان هناك اللهاث وازير الصدر وفي الحالات المتفاقمة تتصلب اوردة الرقبة وتنفر ويتصبب العرق ويتوهج وجه المريض بالاحمرار ، وحدث تشنجات وغالبا ما تاتي النوبات في الصباح الباكر ، وهذه الاعراض نتيجة تقلص الشعب الهوائية وهي ضيق في الشعب التي توصل الهواء الي الرئة وسببه غالبا الحساسية وافادة المسؤلية عنها هي الهستامين والذي يستثيرها التدخين او المواد الكيميائية او الملوثات اوفضلات الحيوانات الاليفة وقد تلعب الاطعمة دورا في الحساسية لدي بعض المرضي .

للوقاية:

تجنب المثيرات التي تسبب التهاب القنوات التنفسية وتقلص الشعب الهوائية كالغبار وحبوب اللقاح والفطريات وشعر الحيوانات وبعض الاكلات التي تختلف من شخص لاخر والتغيرات المناخية والضغط العصبي وبعض الكيميائيات كمادة السلفيت والاسبرين .

العلاج الصيدلي :

موسعات الشعب الهوائية كاليثوفيللين (theophyllin) والسالبيوتامول (salbutamal) سواء الاقراص او الشراب او بخاخات الاستنشاق ، وهناك الكورتيزون (cortisone) سواء المستنشق اوعن طريق الفم والعقاقير الطاردة للمخاط  (expectorant) مثل البيسلفون (bisolvan) وهناك مضادات الحساسية ومثبطات الهستامين مثل الهستازين (histazine) وغيرها .

العلاج بالطب الاخضر :

الايفيدرا(ephedra) :

يحتوي هذا العشب علي مادة الايفيدرين (ephedrine) والسود وايفيدرين وهو المادتان اللتان لهما اثر فعال جدا كموسعات للشعب الهوائية ومزيلات لاحتقان الاغشية المخاطية التنفسية بما لهما من الاثر في تنبيه وتنشيط الجهاز العصبي المركزي ، يفضل وضع ملعقة صغيرة جدا من العشب الجاف الي كوب ماء مغلي وشرب المشروب مرتين يوميا .

ملحوظة : ( لهذا العشب خواص منشطة ، كما ان له بعض الاعراض الجانبية مثل الارق والتوتر والقلق ) فحاول استخدامه بحرص ، فان ادي الي بعض الاعراض غيرالمرغوبة توقف عن استخدامه .

القراص الشائك (stivging nettle) :

مشروب القراص الشائك المحضر من جذوره او اوراقه دواء امن وفعال يفتح المجاري التنفسية وهو علاج جيد للربو ، بالقراص الشائك مواد مضادة للهستامين تعالج الربو الناشيء عن حساسية بعض المواد تضاف ملعقة عسل نحل الي ملعقة من العشب الجاف (الجذور او الاوراق )، ثم يصيب عليها كوب به الماء المغلي ويشرب منه قدر ثلاثة اكواب يوميا .

الطماطم (tomato):

يساعد ثمار واوراق الطماطم في الوقاية من ازمات الربو بانها تقوم بمنع تقلص الشعب الهوائية (السبب الرئيسي في الاحساس باعراض الربو) تقوم بهذا الدور لغناها بفيتامين (ج) الذي يثبط افراز الهستامين كما انها تحتوي علي افلافونويرات وهي مواد تلطف من اعراض الحساسية التي ينشا بسببها الربو وهي تعتبر مواد مضادة للهستامين ايضا ، تساعد الطماطم علي منع عدوي الجهاز التنفسي وتخفف من احتقان الانف ، تضرب ثمار الطماطم بالخلاط لانتاج عصير الطماطم ، يضاف القليل من عصير الليمون وتشرب قبل الوجبات .

الفراولة (strowbemy):

تقوم الفراولة بنفس الدور التي تقوم به الطماطم لاحتوائها علي فيتامين (ج) والفلافونويرات ايضا يصنع من هذه الفاكهة اللذيذة عصيرا يحلي بالعسل ويشرب مثلجا .

الجنكة (ginko):

تستخدم خلاصة اوراق الجنكة في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والكحة والسعال المختلفة بالبلغم وحساسية الصدر ، الجنكة تعمل علي زيادة تدفق الدم في الشعيرات الدموية الدقيقة، وبذلك تقوم بتوصيل المواد الفعالة الي الدم ، كما انها تعمل علي تثبيط العالم المنشط للصفائح الدموية وهو بروتين بالدم يلعب دورا في عملية التقلص في الشعب الهوائية مما يسبب ازمات الربو تركيز مادة الجنكوليدات فتخفض للغاية ولذلك يمكن صنع مشروب من حوالي خمسين ورقة من العشب علي ثلاثة اكواب يشرب كوب صباحا وظهرا ومساء ، او يمكن استخدام خلاصة العشب .

عرق السوس (licerice):

شراب العرق سوس يلطف الحلق ويوصي به لعلاج الكحة والربو والتهابات الحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوية ، تستخدم خلاصة (dgle) المنزوعة من اعواد وجذور واوراق العرق سوس ؛ وذلك لان العرق سوس كعشب كامل قد يسبب الكسل والخمول وفي الكميات الكبيرة يتسبب في احتباس البول وارتفاع ضغط الدم .

الينسون (anise):

يحتوي الينسون علي مواد كيميائية نافعة في علاج الربو وغيره من امراض الجهاز التنفسي مثل الكريوسول والالف بينين وهي مركبات تساعد في اذابة افرازات الشعب الهوائية ، وتخفيف لزوجتها ، وبالتالي تمنع انهاك الشعيرات المبطنة لجدران الشعب الهوائية تمنع الحساسية لمحتواها ، كما انها تحافظ علي بطانة الشعب الهوائية .

الشمار (fennel):

يحتوي ايضا علي الكريوسول والبينين مثل الينسون ويقوم باداء نفس الوظيفة .

وصفات عشبية للربو:

  • ·       تطحن المستكي التركي ثم تعجن في زيت الزيتون وتوضع علي نار هادئة ثم توضع علي ورق كتابة وتوضع علي الصدر والظهر قبل النوم .
  • ·       يؤخذ من عشب السندروس ملعقة صغيرة تغلي في قدر كوب من الماء غليا جيدا وتحلي بقليل من عسل النحل ويشرب يوميا بعد الافطار .
  • ·       يؤخذ نوي الزيتون ويوضع علي جمر ويستنشق منه صباحا ومساء وعند حدوث الازمات .
  • ·       يؤخذ مقادير متساوية من عرق الحلاوة والحبة السوداء والمستكة ويطحن الجميع ويغلي قدر ملعقة صغيرة في كوب من الماء ويحلي بالعسل او العرق سوس.
  • ·       يؤخذ كيلو زبيب مع نصف كيلو حلبة مع نصف لتر ماء ويطبخان معا حتي يصير الخليط غليظ القوام كالمربي ، وتؤخذ منه ملعقة علي الريق يوميا يتبعها بشرب مغلي الشمر .
  • ·       تؤخذ اوراق السبانخ وتضرب بالخلاط ويصفي عصيرها ويشرب منه كوب يوميا علي الريق لمدة شهر .
  • ·       يطحن ورق الغار او حبوبه ويسف قدر ملعقة منه صباحا يتبعها بكوب ليمونادة عليه ملعقة عسل نحل .

اعشاب متنوعة للربو :

  • ·       هناك بعض الاعشاب المفيدة في علاج الربو نذكر منها :

البقدونس: تؤكل اوراقه واعواده الخضراء مع الوجبات .

الكزبرة: تطحن وتضاف علي الطعام كتابل مفيد ولذيذ .

العرعر: تطحن اوراقه الجافة ويعمل منها مشروب عشبي .

الحبهان : يستخدم الحبهان كتابل علي الاطعمة والحساء .

البيلسان : تغلي اوراقه وتحلي بالعسل وعصير الليمون .

الزنجبيل : تستخدم جذوره في عمل مشروب عشبي يشرب صباحا ومساء .

حشيشة الملائكة : ملعقة صغيرة من العشب الجاف علي كوب ماء مغلي .

الشبت : تؤكل اوراقه الخضراء او تغلي اوراقه المخففة وتحلي بالعسل .

  • ·       كما ان هناك بعض الخضروات المفيدة ايضا :

السبانخ : تضرب اوراق السبانخ بالخلاط وتصفي وتشرب .

الطماطم : يؤخذ عصير الطماطم قبل الوجبات .

الكرنب : تقطع اوراق الكرنب وتعصر لاستخراج ماء الكرنب وتشرب .

الجزر : يضرب الجزر في الخلاط ويصفي ويشرب منه كوب يوميا .

الباذنجان : يستخدم كخضار مطهي بعد السلق ويضاف اليه الليمون .

  • ·       وهناك بعض الفاكهة :

الجريب فروت : تؤكل طازجة او يؤخذ عصيرها المحلي .

الفراولة : عصير الفراولة يصفي ويحلي بعسل النحل .

البرتقال : عصير البرتقال او مطحون قشر البرتقال الجاف .

الليمون البنزهير : عصير الليمون البنزهير يوسع الشعب ويقضي علي البلعم .

الجوافة : تغلي اوراق الجوافة وتشرب فان لها اثر ملطفا .

اترك تعليقاً