المخ

الدوار (dizziness)

تعريف :

الدوار يعني عدم الثبات او الاحساس الزائف بالحركة ، وقد يؤدي الدوار الي فقدان الاتجاه والاحساس بان العالم كله يلف من حول المصاب ، الدوار قد يكون عرضا من اعراض التهاب الادوية الوسطي اوعدم انتظام دقات القلب او ارتفاع ضغط الدم ، ويصاحب الدوار عادة غثيان او قيء مع فقدان الشهية وانعدام التوازن وصداع ، وسبب هذا الدوار غالبا ما يكون مركز القيء بالمخ .

العلاج بالطب الاخضر :

الزنجبيل (ginger):

استدم البحارة جذور الزنجبيل منذ القدم لعلاج دوار البحر واثبت العلم الحديث فائدة هذا العشب في علاج الدوار ، حيث اثبت الدراسات ان الزنجبيل يقوم بذور عقار الدرامامين في علاج الدوخة والدوار ، يمكن شرب الزنجبيل كمشروب عشبي (تضاف ملعقة من المسوق الجاف الي كوب ماء مغلي ، ويحلي بعرق السوس اوعسل النحل ، اوسكر النبات )، او استخدام شرائح الزنجبيل الطازجة بالمضغ .

القرع (pumpkin):

بذور القرع تخفف من الاحساس بالدوخة والاعراض المصاحبة لها من غثيان وصداع .

الكرفس (celery):

ايضا يستدم بذور الكرفس في علاج الدوار .

الجنكة (ginkgo):

مستخلص الجنكة يساعد في التخفيف من الام الدوار اذا اخذ بعد حدوث النوبة ، وهو ايضا يقي من حدوثها اذا شرب المستخلص قبل الحركة بساعة .

توت العليق   (raspbenry):

مغلي اوراق توت العليق مشهور لعلاج دوار الحركة المصحوب بالغثيان او القيء .

النعناع الفلفلي (peppermint):

يحتوي النعناع الفلفلي علي المنثول وهو مهديء ومسكن ، يستخدم كمشروب ويمكن ان تحرق اوراق ويستنشق بخارها .

الفراسيون الاسود (black horehound):

يستخدم في علاج نوبات الدوار التي تنبع عن الانفعال او التوتر والعصبية الزائدة .

اكليل الجبل (rosemary):

يحتوي اكليل الجبل علي عدة مركبات مضادة للاكسدة تحمي خلايا المخ من التلف او خلل الوظائف ، كما انه ينشط الدورة الدموية المخية مما يريد كفاءة المخ .

الخردل (mustard):

يستخدم في علاج الدوار مصحوبا باحد الاعشاب الاخري ، مثل اكليل الجبل او الزنجبيل او الجنكة بحيث يعطي احساسا مسكنا للالام التي قد تصاحب الدوار .

اترك تعليقاً