التهاب اللثة {gingivitis}

تعريف :

التهاب اللثة عبارة عن التهاب او عدوي تصيب اللثة بسبب وجود طبقة البلاك او بسبب مرض ما او سوء التغذية او اهمال العناية بالاسنان واللثة ، ومن اعراضها تورم اللثة واحرارها بحيث تصبح مؤلة عند لمسها ، كما ان اقل لمسة لها تسبب نزيفا ، ويكون التهاب اللثة مصاحبا برائحة انفاس كريهة وحمي ، ومن مضاعفات التهاب اللثة اذا لم تعالج جيدا ، التهاب النسيج المحيط بالاسنان

} الرباط المحيط بالاسنان وعظم ما بين الاسنان { مما يؤدي الي تاكل العظام وخلخلة الاسنان وفقد الاسنان ، وقد يصاحب التهاب اللثة المزمن بعض الصديد او احتقان اللحمية مع تكون جيوب عميقة باللثة ، وسبب تراكم البلال في التهابات اللثة سوء التغذية ونقص الفيتامينات وعدم العناية بالاسنان وبعض الحساسية لادوية معينة واي نوع من امراض الدم .

الوقاية :

الحد من الاطعمة السكرية والنشويات ، والمحافظة علي تنظيف الاسنان بالمعجون والفرشاة والخيط {dental floss} .

العلاج الصيدلي :

مركبات الفلوريد والمضمضة الجيدة بغرغرة طبية والمضادات الحيوية لعلاج العدوي البكترية ، وقد يتطلب الامر عمل مزرعة بكترية لمعرفة نوع البكتريا والمضاد الحيوي الفعال ، كما ان هناك جراحة لاستئصال نسيج اللثة المتورم .

العلاج بالطب الاخضر :

الجذور الدمومية {blood root}:

يحتوي هذا العشب علي مركب السانجورين وهو المركب الموجود في معظم معاجين الاسنان ، فهو مطهر وهو مضاد حيوي لعدد من البكتريا ، ويعتبر مركب العلاج الفاعل في تقليل الرواسب ؛ لانه يتفاعل كيميائيا مع الرواسب الموجودة ويمنع التصاقها بالاسنان واللثة .

البابونج {camonile}:

يحتوي البابونج علي عدة مركبات مضادة للاتهاب ومطهرة ، ويمكن استخدام البابونج كغسول وغرغرة للفم كعلاج فعال في حالة التهاب اللثة ، كما ان البابونج يساعد علي منع تكون التهابات اللثة ، يمكن صنع مشروب مركز من البابونج باستخدام ثلاث ملاعق صغيرة لكل كوب ماء مغلي ، ويستخدم كغسول للفم ، يمكن نقع ملعقتين في نصف كوب ماء مغلي وشربه ثلاث مرات يوميا ، وبالاضافة لفوائده السابقة فهو عشب عطري يمنح الفم رائحة جميلة تضيع معها رائحة الالتهاب الكريهة .

الردبكية {Echinacea}:

العشب مضاد حيوي بكتيري فطري فيروس طفيلي ؛ وبذلك فهو مضاد للالتهاب في اللثة كما ان محفز للجهاز المناعي .

ضع قطرات من مستخلص الردبكية علي اي مشروب واشربه او استعمل مغلي اوراق هذا العشب نفسها في عمل مشروب او منقوع يستعمل كغسول للفم والاسنان واللثة .

ملحوظة : قد يسبب تنميلا في اللسان او نخزا في الاسنان هذا التاثير اونخزا في الاسنان هذا التاثير مؤقت وغير مضر .

عرق السوس {licorice}:

برغم ان عرق السوس يستخدم للتحلية الا انه لايسبب تجويفات او التهابا باللثة مثل السكر الذي يعمل علي التسوس والام الاسنان واللثة ، كما يحتوي عرق السوس علي نسب عالية من المغنسيوم ومركبات الجليسريزين الذي يساعد علي التحكم في التهاب اللثة ، ويمنع تكوين المسطحات مع الاستعمال الرشيد للعرق السوس بحيث لايزيد عن ثلاثة اكواب في اليوم .

الشاي {tea}:

الشاي قابض وهو بهذه الخاصية يعمل علي طرد البكتريا المسئولة عن التهاب اللثة وتسوس الاسنان ، ويحتوي الشاي علي عدة مركبات مضادة للبكتريا خاصة التي تعيش بالفم .

الاذريون {calemdula}:

مشتقات الادريون مخفزة للجهاز المناعي ومضادة للبكتريا ، وهي بذلك مفيدة في علاج التهاب اللثة ، يمكن عمل مشروب عشي من العشب الجاف .

الرجلة {purslane}:

الرجلة من الاطعمة الغنية بالماغنسيوم الذي يساعد علي تفعيل الكالسيوم في الاسنان ؛ وبذلك يساعد علي عدم تاكلها وهو بذلك يحمي اللثة وهناك مع الرجلة بعض النباتات الغنية بالماغنسيوم ايضا وتقوم بنفس الدور مثل اوراق الخس والطرخشقون وحبوب اللوبيا وحبوب الخشخاش وهناك اوراق السبانخ والكزبرة .

المريمية {sage}: لاوراق

المريمية ملمس رملي تدلك علي اللثة لتنظيفها وبها عدة مركبات مضادة للبكتريا وهي مطهرة بخاصية المواد العطرية المانعة للتلوث ، شاي المريمية او المشروب العشبي لاوراق المريمية يكن له تاثير معجون الاسنان المحتوي علي السانجورين ، يستخدم ثلاثة ملاعق صغيره في عمل كوب عشبي مغلي يشرب مرتين يوميا .

قرة العين {water cress} :

تمضغ حبوب قرة العين لعلاج قرح اللثة ، وهي ذات تاثير سريع عند بعض الناس ، ويعتقد ان فيها عدد من المركبات المضادة للبكتريا .

البلقاء المتعاقبة {tea tree}:

لزيت عشب البلقاء المتعاقبة خاصية مطهرة ملموسة ، ويعد اختيارا موفقا كمطهر خارجي للجراثيم ويستعمل موضعيا ويرجي التاكد من عدم ابتلاعه ؛ لانه سام تضاف قطرته من زيت البلقاء الي كوب ماء ويمضمض به ثم يغسل الفم جيدا حتي لايبلع جزء من الزيت مطلقا .

النعناع الفلفلي {peppermint}:

يحارب النعناع البكتريا المسببة للتسوس يمكن عمل شاي عشبي باستخدام ملعقتين صغيرتين من اوراق النعناع المهروس علي كوب ماء مغلي ويحلي بعرق السوس يمكن ان يستخدم كغسول اويشرب .

الرطن {rhatamy}:

يستخدم لحاء الرطن لعلاج التهابات اللثة لانه به مادة قابضة ويستعمل اللحاء لعمل مشروب عشبي مثل الشاي .

Related posts

Leave a Comment