التهاب الكيس المفصلي بالفك {bursitis}

تعريف :

عبارة عن كيس ليفي او فراغ داخل الانسجة مبطن بنسيج الفصل ويحوي مقدارا ضئيلا من السائل المفصلي ويوجد بين الاوتار والعظام ، او بين الجلد والعضلات والعظام ، ويعمل الكيس المفصلي في الفك علي معاونة المفصل علي الحركة بواسطة السائل داخله ، والتهابه يسبب الم حاد وصعوبة تحريك العضلة او الوتر الذي يحيط بالمفصل تنتج عن صعوبة في المضغ .

للوقاية :

تجنب الضغط المستمر علي العضلات والمفاصل تجنب المكوث في وضع واحدة مدة طويلة ، ممارسة الرياضة .

مقترحات مفيدة :

  • كمادات المياه الدافئة .
  • مضادات الالتهاب غير الاستروين nsaids.
  • مسكنات الالم .
  • حقنة كورتيزون موضعية .

العلاج بالطب الاخضر :

اللبخات :

تستخدم اللبخات موضعيا مثل لبخة الزنجبيل مع زيت الزيتون ، او لبخة الثوم مع عسل النحل ، او البقدونس مع زيت اللوز .

سلطة الفواكه :

الاناناس والتين والجريب فروت لتقليل الالتهاب واعانة الكيس المفصلي علي الحركة وتكوين السائل المفصل .                              متلازمة المفصل الفكي الصدغي

عبارة عن الم والتهاب يصيب مفصل الفك وهو المفصل الذي يربط الفك السفلي بالجمجمة وهو السمئول عن فتح واغلاق الفم عند الطعام وبه ترتبط عضلات الفك ، وسبب حدوثه اصابة او عدم انتظام الاسنان العلوية مع السفلية او التهاب وهناك بعض العادات كفتح الفك واغلاقه بسرعة ومضغ الطعام الصلب والجز علي الاسنان عند الغضب او التوتر العصبي او اثناء النوم وبعض انواع التهاب المفاصل الروماتيزمي تسبب هذه المشكلة .

ومن اعراض الم مستمر وموجع علي احد جانبي الفك اسفل الاذن وامامها ينشر الي الصدع ومؤخرة الراس وعبر حافة الفك مع الم في عضلات المضغ مصاحب لحركة الفك مع اصوات طرقعة وطقطقة تصدر من الفك عند المفصل لحظة فتح الفم وعدم القدرة علي فتح الفك بالكامل وصداع والام بالاسنان .

مقترحات مفيدة :

استرخاء عضلات الفك وعدم الجز بالاسنان والراحة من التوتر العصبي وتمرينات الفك .

العلاج الصيدلي :

المضادات الحيوية لعلاج العدوي والالتهاب مضادات الروماتيزم بالمسكنات السيطرة علي عدم انتظام الفك بتقويم الاسنان ، وهناك جبيرة من البلاستيك تثبت داخل الفم تسمي {night prosthesis} تعمل علي منع العض بطريقة غير صحيحة .
العلاج بالطب الاخضر

الناردين {valerian}:

يساعد الناردين علي الهدوء والراحة مما يعطي شعورا محببا كما انه له اثر باسط للعضلات ، ويساعد علي سهولة الحركة مع عدم الاحساس بالالم المضغ الجيد .

الخزامي {willow} :

يستخدم شرابه العشبي في تخفيف الالام المصاحبة ، كما يعالج التهابات المفصل ان كان الالم بسبب التهاب ، ويعالج الصداع المصاحبلهذه المتلازمة كما انه له دور في سهولة مضغ الطعام .

الصفصاف {willow}:

الصفصاف غني بمادة الساليسيلات وهي المادة الفعالة في الاسبرين له فائدة ملحوظة في علاج الام المفاصل والعظام والاسنان ، وهنا يعمل علي سهولة تحريك الفم بزوال الالم .

مخلب القط {cat”s claw}:

يحتوي علي عدد كبير من المركبات المضادة للالتهاب والباسطة للعضلات والمساعدة علي ارتخائها مثل الجليكوزيرات وكذلك حمض الكيومنيك يساعد عشب مخلب القط علي سهولة الحركة في المفصل وعدم الاحساس بالتيبس .

الاناناس {pineapple}:

تساعد مادة الروملين التي تتوفر في هذه الفاكهة اللذيذة في الوقاية من التهاب مفصل الفك كما يعطي الاناناس احساسا براحة عضلات الفكين والفم اثناء المضغ والابتلاع .

Related posts

Leave a Comment