التهاب الحنجرة (laryngitis)

الحنجرة هي مدخل القصبة الهوائية المؤدية للرئتين ووظائفها الاساسية هي التنفس واصدار الكلام وحماية القنوات التنفسية اثناء عملية البلع والتهاب الحنجرة يصاحبه جفاف الزور واحتقانه مع احتقان الحلق والبلعوم مع سعال وبحة صوت وصعوبة في البلع وحمي طفيفة .

ويحدث التهاب في الحنجرة مع العدوي الفيروسية او البكترية او الاستعمال الخاطىء والمبالغ فيه للصوت او التدخين والكحوليات او التعرض لمواد مهيجة او الطقس شديد البرودة .

العلاج بالطب الاخضر :

الحبهان (cardaman):

يحتوي الحبهان علي السينيول (cineole) وهو مركب طارد لافرازات الجهاز التنفسي وهو مهدىء للسعال ومسهل للبلع ، كما ان به بعض المواد المضادة للاتهابات ، الحبهان ملطف للقصبة الهوائية وللجهاز التنفسي يساعد الحبهان علي عودة الصوت الي طبيعته ويعالج بحته .

الزنجبيل (ginger):

الزنجبيل مطهر للحلق مضاد للالتهاب ، وخاصة في الاغشية الناعمة في الجهاز التنفسي ، يصنع منه شراب عشبي باضافة ملعقة من مسحوق الجذور الي كوب ماء مغلي .

الفراسيون (horehound):

استخدم هذا العشب لفترة طويلة في علاج السعال ومشاكل الجهازالتنفسي ويستخدم في علاج التهاب الحنجرة وما يصاحبها من مشاكل الشعب الهوائية ، وهذا عشب فعال في علاج التهاب الحلق والحنجرة ، ضع ملعقة صغيرة علي فنجان من الماء المغلي وتحليته بالعرق سوس او العسل النحل مع اضافة قطرات الليمون او عرق الحلاوة .

اذن الدب (mullein):

تحتوي زهرة علي مكونات ميبة للافرازات اللزجة كما تساعد في تخفيف اعراض التهاب الحنجرة ، توضع ملعقتان من مسحوق العشب الجاف علي كوب من الماء المغلي ويشرب ثلاث مرات يوميا .

الراس (elecampane):

يعتبر من المطهرات والمنفقات المفيدة في علاج التهاب الحنجرة والتهاب الشعب الهوائية ، تنقع اوراق الراسين من الماء الي الصباح ثم تغلي في اناء مغطي ويشرب منه ثلاث مرات يوميا .

لسان الحمل (plamtain):

استخدم هذا العشب لسنوات طويلة في علاج التهاب الحلق والحنجرة والسعال والتهاب الشعب الهوائية ، لسان الحمل له تاثير مضاد للبكتريا وامن ، وهو شراب ملطف وقابض للحلق ، الجرعة المقترحة ملعقة صغيرة لكل كوب ماء مغلي صباحا ومساء .

الخبازيات (mallaus):

استخدمت الخبازيات لفترة طويلة في طب الاعشاب لعلاج التهابات الحنجرة ونزلات البرد ، تحتوي علي الياف جيلاتينية هي ميوسيلاج (mucilage) ترطب الاغشية المخاطية وتحميها من الالتهابات والتهيجات وحمايتها ايضا من البكتريا والميكروبات .

Related posts

Leave a Comment