امراض الانف

التهاب الجيوب الانفية {sinusitis}

[singlepic id=12 w=320 h=240 float=]

تعريف:

الجيوب الانفية تجاويف  لها فتحات تمرر افرازاتها الي التجويف الانفي ، وقد تصيبها عدوي فيؤدي ذلك الي التهاب وعدوي الجيوب الانفية قد تؤدي الي ضعف تصريف افرازاتها مما يؤدي الي احتقانها وتكوين زوائد مخاطية او اعوجاج بالحاجز الانفي وحساسية او التهاب انفي مزمن او حتي اضطرابات بالاسنان .

والتهاب الجيوب الانفية غالبا ما يتم في الفراغات العظمية المملوءة بالهواء التي تحيط بالمجاري الانفية ، ويعاني الاشخاص منها عامة بعد الاصابة بالبرد او حمي القش . ومن اعراض عدوي الجيوب الانفية والتهابها احتقان الانف مع افرازات صفراء اومخضرة اللون قد تحوي احيانا قدرا من الدماء، ويصاحب هذا الالتهاب الم عبر الانف والخدود وحول العينين ، وصداع يزداد سوءا في الصباح مع شعور بزيادة الضغط داخل الراس وفقدان حاسة الشم مع انسداد في فتحات الجيب الانفي ، وفي بعض الاحيان تكون الحالة مصحوبة بحمي وصعوبة في النوم وسعال جاف وتورم الوجه ، وفي بعض الحالات يكون افراز الانف غليظ القوام يكون محتويا علي الصديد والبكتريا .

الاسباب :

هناك سببان رئيسان لعدوي الجيوب الانفية ، اولهما الافراط في الاغذية الدهنية والثاني هو عدوي تصيب التجويف الانفي وهي اما عدوي مباشرة ، او عدوي من جزء قريب مصاب بالتهاب كالاسنان او الاذن او الجهاز التنفسي العلوي .

تكون الوقاية عن طريق معالجة العدوي مبكرا ، وتجنب مهيجات الانف والمحافظة علي تدفق المخاط باستعمال المحلول الملحي .

العلاج الصيدلي :

العلاج التقليدي هو المضادات الحيوية ومضادات احتقان الانف التي تفتح الاغشية المخاطية ، وتساعد في تصريف افرازات الجيوب ، ومضادات الحساسية والمواد الطاردة للبلغم ومشتقات الكورتيزون لتخفيف تورم الاغشية.

مقترحات مفيدة :

يمكن تنقيط محلول الملح في كل انف بمعدل نقطتين صباحا ومساء اوصنع نصف ملعقة صغيرة من الملح مع فنجان واحد من شاء البانشا الدافىء وضع نقطة في كل انف صباحا ومساء .

اصنع من جذور اللوتس الطازجة عصيرا ، بلل بها قطعة قطنية واتركها علي مدخل طاقة الانف دون احكام حتي تسمح بالتنفس من الانف واتركها طوال الليل .

اغمر معلقتين من الزعتر لمده ربع ساعة في الماء المغلي ويؤخذ بالفم يخفف احتقان الجيوب الانفية واحتقان الزور .

العلاج بالطب الاخضر :

الثوم  {garlic}والبصل {onion}:

يعمل هذان العشبان كمضادات للبكتريا واسعة المجال ، يمكن استخدام الثوم كتناوله بالفم اوعمل شربة الخضار مع الاكثار من الثوم المقطع فيها مع شرائح البصل، ويمكن اضافة الزنجبيل الي هذا النوع من الشربة .

الختم الذهبي {goldenseal}:

مضاد حيوي ويزيد من المناعة ويحتوي علي مكونين نشطين هما البربرتين berberine والهيدروستين hydrastine،ويعتبر عشب الختم الذهبي هو اقوي علاج نباتي لحالات الالتهابات البكتريا الحادة وخاصة التهاب الجيوب الانفية المزمن .

الردبكية {Echinacea}:

لها نشاط منبه للمناعة مما يسرع من عملية شقاء العدوي الفطرية والبكترية والفيروسية وهي تستخدم في كل انواع العدوي والالتهابات .

الجنكة {ginkgo}:

ينصح به في جميع حالات التهابات الجهاز التنفسي ؛لانه يساعد علي تدفق الدم وبالتالي يساعد من فرصة مقاومة الجسم للمرض والمادة النشطة هي مادة الجنكجوليدز {ginkgolides} والتي تباع كخلاصة للعشب.

الزيوت العطرية

عطر النعناع {oregano}

يحتوي عطر النعناع علي وفرة من العناصر المضادة للتقيح ، يصلح لعمل شاي ساخن ويستنشق اثناء تناوله ، ويمكن استخدامه كغسول للانف ، كما يمكن اضافة قطرات من الي اي غسول او الي الطعام ومع تناوله يقوم بتاثيره .

شجرة الحمي  {eucalyptus}:

يتم دعك الجبهة وجانبي الراس بزيتها الطيار ، ويمكن وضع قطرات منها علي الماء واستعماله كحمام، ولاتستخدم بالفم ، ويمكن عصر اوراق نبات شجرةالحمي وعمل كمادات منها توضع في فتحتي الانف ظاهريا مع عدم ادخالها الي الانف .

زيت بذر السيسون وبذر الشمر

يتم استنشاق التركيزات العالية منها اكثر من مة خلال ساعات النهار وقبل النوم .

الاغذية المساعدة :

–         تجنب الشراهة في الطعام مع الاقلال قدر الامكان من الاغذية الدهنية وزيادة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة .

–         الاكثار من تناول الثوم والبصل والارقطيون والكرات .

–         الفجل الحار ينظف الجيوب الانفية .

–         عصير الاناناس .

–         مسحوق الحلبة الجاف علي الريق .

–         عسل النحل يستخدم كطعام اوبعمل محلول مائي مخفف منه واستنشاق عن طريق الانف .

–         استنشاق زهور البابونج والنعناع والزعتز .

–         انسداد الانف

–         تاتي حالات انسداد الانف مواكبة لامراض البرد والتهاب الانف المزمن واللحمية واعوجاج الحاجز الانفي .

–         مقترحات مفيدة :

–         استخدام حمام انفي بمحلول الملح وعسل النحل .

–         استعمال مستنشق من عطر النعناع او زيت بذر الينسون .

–         استنشاق بخار زهر البابونج .

–         ينقع الحبق والنعناع والينسون والبرد قوش والزيتون بمقادير متساوية، ويتم غليها ويستنشق بخارها المتصاعد .

اترك تعليقاً