الامراض النفسية

الارق (insomnia)

تعريف :

الارق عبارة عن اضطراب في النوم يتسم اما بصعوبة النوم او عدم القدرة علي الاستغراق في النوم ، او النوم مع الاستيقاظ مرارا ، وقد يكون سببه الاكتئاب والضغوط والقلق والتوتر والتغيرات في نمط الحياة اوتغير لروتين اليومي ، او الادمان للكحوليات او المخدرات او الظروف الصحية غير المستقرة ، وهناك حالات القلب المرضية والربو والتهاب المفاصل كلها تسبب الارق لطبيعة المرض نفسه ، ومن اعراض الارق الشعور بالتململ عند الدخول الي الفراش وعدم الرغبة في النوم والاستيقاظ في ساعة مبكرة جدا من الصباح ، وعدم القدرة علي العودة للنوم من جديد .

للوقاية :

لعلاج الاضطرابات النفسية يجب معرفة التاريخ المرضي لبعض الاقراص والاخذ في الاعتبار الاعراض الجانبية للعقاقير وتنظيم ساعات العمل واوقات النوم ، ويفضل عمل جدول كتابي بذلك .

العلاج بالطب الاخضر

الناردين (valerian):

يقوم الناردين بعمل مركبات البنزوديازيدرنات مثل الفاليوم دون الاثار الجانبية لة ، الناردين عشب امن وفعال ، يصنع المشروب العشبي منه بوضع ملعقة من المسحوق العشبي الي كوب ماء مغلي وشربه قبل النوم مباشرة مما يحسن من مستوي النوم ، كما ان شربه خلال النهار يؤدي الي الاسترخاء .

الترنجا ن (lemon balm):

يحتوي علي الفيربينات وهي مواد كيميائية مهدئة ، تعمل علي علاقة عدم المقدرة علي الدخول في النوم او عدم المقدرة علي الاستمرار في النوم ، يصنع المشروب العشبي من ملعقتين من العشب الجاف تضاف الي كوب ماء مغلي ( يمكن عمل الشراب المركز بضعف الجرعة في ملاعق صغيرة من العشب الي كوب من الماء ويشرب قبل النوم .

الخزامي (lavender):

توجد بزيت اللافندر بعض المكونات التي تؤثر علي غشاء الخلايا مما يعوق تفاعل الخلايا مع بعضها ، كما ان زيت العشب يبطيء من انتقال النبضة العصبية مما يساعد علي تقليل التوتر والاخلاد الي النوم .

النعناع البري (catnip):

يحتوي النعناع البري علي النيبيتا لاكتون وهي مواد مشابهة للمكونات المهدئة مثل الفاليوبوتريتات والبورنيل استرات يشرب المشروب العشبي قبل النوم كي يساعد علي النوم العميق .

حشيشة الديناس (hops):

تستخدم لعلاج الارق لاحتوائها علي مادة الميثيل بيوتينول ذات التاثير المهديء علي الجهاز العصبي المركزي .

الكزبرة (coriander):

تطحن الكزبرة ويصنع منها مشروب عشبي مثل الشاى وتشرب عند النوم تمنع الارق وتعطي نوما عميقا .

اترك تعليقاً