معلومة سريعه

الاحتياجات الغذائية لكل مرحلة عمرية

لكل مرحلة عمرية احتياجاتها المختلفة من الوجبات الصحية والتى تمد الجسم بما يحتاجه خلال هذه الفترة للبناء جسم الطفل بشكل صحية… فلنتعرف جميعا على احتياجات كل مرحلة حتى نمد اطفالنا بما يناسبهم من الغذاء الصحى المفيدة لهم.
الطاقة:
يحتاج الطفل الكمية من الطاقة على حسب عمره، فالطفل من 1-3 سنوات يحتاج إلى (102 سعر حرارى) لكل كيلوجرام من وزن الجسم، أما الطفل الذي عمره 4-6 سنوات تنخفض كمية الطاقة إلى (90 سعر حرارى) لكل كيلوجرام من وزن جسمه.
البروتين:
الطفل الذي يتراوح عمره من 1-3 سنوات يحتاج إلى (16 سعر حرارى) من البروتين، أما الطفل من 4-6 سنوات يحتاج إلى (24 سعر حرارى).
ملاحظة:
عندما يكون غذاء الطفل غير كافي من الناحية الكمية من الكربوهيدرات والدهون، فإن البروتين سوف يستخدم في توليد الطاقة بدلاً من استخدامه في بناء الأنسجة أو وظائف الجسم الأخرى والمهمة… وبتالي يؤدي إلى نقص في الوزن ونقص في معدل النمو..
الدهون:
تستمر حاجة الأطفال إلى الدهون في غذائهم كما كانت حاجتهم إليه وهم رضع، ويجب أن تكون حاجة الطفل من الدهون 30-50% سعر حرارى… ولكن يجب الحذر من زيادة الدهون عن الكمية الموصى بها، فقد يؤثر على شهية الطفل ويمنعه من تناول الأطعمة الأخرى ويعرضه للزيادة فى الوزن مما يؤثر بالسلب على الصحة العامة..
الفيتامينات والعناصر المعدنية:
إن الاحتياجات من الفيتامينات والعناصر المعدنية تظل عالية كلما أستمر النمو وتطور الطفل من مرحلة إلى أخرى…
الدليل الهرمي للأطعمة لصغار الأطفال من سنتين إلى ست سنوات:
– ست حصص من مجموعة الخبز والحبوب والمكرونة .
– ثلاث حصص من مجموعة الخضروات .
– حصتين من مجموعة الفاكهة والحليب واللحوم.

لمصدر: موقع عالم الأم والطفل

اترك تعليقاً