معلومة سريعه

أفكار ظريفة لوجبة طفلك المدرسية!

يقضى الابناء فى جميع المراحل الدراسية وقت طويلة بعيدا عن المنزل واهتمام وعناية ورعاية الام لهم خلال اليوم الدراسى لذا يجي على الام الاهتمام بتقديم وجبة لهم خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة تتوفر بها التغذية السليمة الممثلة فى عناصر هذه الوجبة وما تمده للجسم من فوائد يحتاجها من طاقة وفيتامينات ومعادن والتى تتوافر فى العديد من العناصر الغذائية المكونة للوجبة المدرسية.
يحتاج الأطفال للبروتين لبناء أجسام قوية، والكالسيوم للعظام والأسنان، النشويات والدهون الصحية لمنحهم طاقة طويلة المدى، والفيتامينات والمعادن للنمو.
أضيفى لوجبة الطفل مشروب صحى مثل عصير طبيعى ١٠٠٪، لبن أو ماء. جهزى مسبقاً كمية من الفواكه المجففة، المكسرات، المخبوزات المحشوة مثل المعمول، وفاكهة طازجة ليساعدك ذلك على تجهيز حقيبة غذاء طفلك سريعاً. تختلف احتياجات كل طفل حسب سنه.
واليكى الأفكار الآتية التى تخص 4 مراحل عمرية مختلفة:
مرحلة من 4 إلى 7 سنوات:
يحتاج الأطفال الصغار لكميات مناسبة من الأطعمة التى يمكنهم تناولها بسهولة وبسرعة حتى لا يضيعوا وقت الفسحة لأن اللعب فى هذه السن يكون أهم عندهم من الأكل.
سندوتش الدجاج الصغير:
اخلطى شرائح دجاج مطهى وبعض نقاط الليمون والجزر المبشور وبعض حبات الذرة الحلوة المسلوقة ومكعبات الفلفل الأحمر غير الحار.
وقومى بوضع هذا الخليط فى رغيف خبز مصنوع من الحبة الكاملة ثم قطعيه إلى 4 أرباع.
أضيفى للطفل فى حقيبة غذائه بعض الزبيب أو المشمش المجفف، بعض المكسرات من النوع الذى يفضله مثل الكاجو (من الأفضل ألا تكون مملحة)، وعصير، وموزة صغيرة.
مرحلة من 7 إلى 10 سنوات:
فى هذه السن يحتاج الطفل لحقيبة طعام ظريفة وملونة ومليئة بالمأكولات التى تمنحه الطاقة التى يحتاجها لأداء كل الأنشطة التى يقوم بها.
من الوجبات المثالية لهذه السن: سلطة المكرونة، قطعة كيكة بالفواكه، بعض العنب، وعبوة كبيرة من العصير.
مرحلة من 10 إلى 13 سنة
إن حصول الطفل فى هذه السن على الكالسيوم المطلوب قد يمثل مشكلة للأبوين لأنه قد لا يرغب فى شرب اللبن، لكن حيث أن نصف كثافة عظام الجسم تتكون فى هذه السن، يكون من الضرورى إمداد الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم. قد يكون من الأفضل أن تكون هذه الأطعمة من منتجات الألبان.
سندوتش التونة بالجبنة:
افتحى رغيف كيزر وادهنى النصفين بجبنة بالقشطة قليلة الدسم وضعى بعض قطع الكرّات الطازج، ثم قومى بوضع بعض التونة وشرائح الخيار. ضعى بعض أصابع الخيار والجزر فى علبة نظيفة، وأضيفى إلى حقيبة غذاء الطفل ثمرة فاكهة كبيرة، وقطعة من كيكة الجزر أو الموز.
مرحلة من 13 سنة فأكثر
الأطفال فى سن المراهقة غالباً ما لا يتناولون وجبات منتظمة وكثيراً ما لا يتناولون وجبة الإفطار وهو ما قد يمثل تحدياً بالنسبة للأبوين. قومى بإغراء طفلك بالأطعمة الشهية والغير معتادة.
سندوتش الفلافل اللذيذ:
افردى رغيف شامى وضعى بعض شرائح الفلافل والخس وبعض الزبادى لكى تمسك بالخليط، ثم قومى بلف الرغيف. ضعى فى حقيبة الغذاء أيضاً معمول وثمرة فاكهة.

لمصدر: موقع عالم الأم والطفل

اترك تعليقاً